مزايا الاستثمار

الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة

الاعفاءات

يتمتع المشروع الاستثماري الخاضع لأحكام القانون رقم (9) 2010 بالاعفاءات الآتية :-

  1. إعفاء الآلات والمعدات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المشروع من كافة الضرائب والرسوم الجمركية ورسوم خدمات التوريد وغيرها من الرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل ، ولا تشمل الإعفاءات الواردة في هذه الفقرة الرسوم المفروضة مقابل خدمات كرسوم الميناء والتخزين والمناولة .
  2. إعفاء التجهيزات وقطع الغيار ووسائل النقل والأثاث والمستلزمات والمواد الأولية ومواد الدعاية والإعلان ذات العلاقة بتشغيل وإدارة المشروع لمدة خمس سنوات من كافة الرسوم والضرائب أياً كان نوعها أو مصدرها .
  3. إعفاء السلع المنتجة لغرض التصدير من ضريبة الإنتاج ومن الرسوم والضرائب الجمركية المفروضة على التصدير .
  4. إعفاء المشروع الاستثماري من ضريبة الدخل عن نشاطه لمدة خمس سنوات يبدأ احتسابها من تاريخ الإذن بمزاولة النشاط .
  5. يجوز بقرار من رئاسة الوزراء بناءً على اقتراح الهيئة تمديد فترة الاعفاءات مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات للمشروعات الاستثماري التي يثبت انها تحقق :-
    1. تساهم في تحقيق الأمن الغذائي .
    2. تستخدم تجهيزات من شأنها تحقيق وفرة في الطاقة او المياه او تسهم في حماية البيئة .
    3. تساهم في تحقيق التنمية المكانية وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط والاحكام المنظمة لاعتبار المشروع محققاً لهذه الاعتبارات . .
  6. إعفاء عوائد الحصص والأسهم الناتجة عن توزيع أرباح المشروع الاستثماري أثناء فترة الإعفاء وكذلك الأرباح الناتجة عن دمج المشروع أو بيعه أو تقسيمه أو تغيير شكله القانوني من كافة الضرائب والرسوم المستحقة وذلك كله خلال فترة الإعفاء .
  7. إعفاء الأرباح الناتجة عن نشاط المشروع إذا ما أعيد استثمارها .
  8. إعفاء كافة المحررات والتصرفات والمعاملات والوقائع التي ينشئها أو يبرمها أو يستعملها المشروع الاستثماري من ضريبة الدمغة المقررة بموجب أحكام التشريعات النافذة .

الحوافز

يتمتع المستثمر بجملة من الحوافز منها:-

  • إعادة تصدير رأس المال المستثمر للخارج عند ( انتهاء المدة – البيع كلياً أو جزئياً -مضي فترة زمنية لا تقل عن خمس سنوات – تصفية المشروع )
    Ÿ فتح حسابات مصرفية و تحويل صافي الأرباح والفوائد .
  • تملك واستئجار الأراضي على سبيل الانتفاع واقامة المباني عليها .
  • الحق في ترحيل الخسائر خلال سنوات الاعفاء الى سنوات لاحقة .
  • التنازل كلياً او جزئياً على ملكية المشروع .
  • إعادة تحويل رأس ماله الى الخارج بنفس الشكل الذي ورد به بعد انقضاء مدة ستة أشهر إذا حالت دون استثماره صعوبات أو ظروف خارجة عن إرادة المستثمر.
  • استيراد كافة احتياجات ومستلزمات المشروع من الخارج .
  • تصدير منتجات المشروع .
  • استجلاب العمالة والخبرات الفنية الاجنبية اللازمة للمشروع حين لا يتوفر البديل من الوطنيين والسماح للعاملين بتحويل مرتباتهم .